عدد من الفتاوي الخاصة للشيخ خالد الجندي طرقتها الخميس ويجيب عنها الشيخ خالد الجندي في السطور التالية:
- يتم حاليا المناداة بضرورة وقف النزيف الاسري وضرورة طفلين لكل اسرة ما تعليقكم؟
- تنظيم الاسرة ليس معناه ان تنجب المرأة كل سنتين أو اربعة كلما ما توفر قرشين في الحصالة وهو ليس عداد تاكسي - بل التنظيم هو ان يتم مراعاة الموجود والمتاح ما بين المفروض والواقع من امكانية اقتصادية وعدد الغرف بالمنزل والقدرة علي الكسب والعمل والانتاج واحتمال غلاء المعيشة وسياسة الدولة التي لا تنفصل عن احوال الشعب.
- رأيك في المصايف والتصييف مباح ألا؟
- اذا كان مباحا فهذه رخصة اعطاها الله لنا اما اذا لم يكن مباحا فهذه قضية اخري مع انني اقول ان المصايف اصبحت ضرورة.
- هل الزواج العرفي يعد زواجا حتي لو لم يكن معلنا ورغم وجود شهود؟
- ان لم يكن الزواج العرفي معلنا فهو ليس زواجا بل يصبح علاقة جنسية بين طرفين والزواج السري الذي لا يعرفه من لا يمهمه الامر يعتبر زني فمثلا ممكن عمل اشهار في ايطاليا حتي لو كان عند مأذون وهذا لا يجوز.
- كثير من شباب الجامعات يعتقد في ان الزواج هو قبول واعلان ولذلك كثر الزواج بهذه الطريقة ما ردكم؟
- أولا أقول إنه لا نكاح بدون ولي وشاهدي عدل اي ان ولي هنا يهمه ان يعرف ان هذه الانسانة زوجة لهذا الانسان والاصل في الاسلام الاعلان وليس الاسرار والسرية فالزواج في الاسلام يترتب عليه كيان اسري سليم يقوم علي النسب والمصاهرة وميراث ولانها احكام شرعية.
- ايه رايك في الديمقراطية في الاسلام؟
- انت عايز اتكلم في السياسة ان اتكلم في الدين وبس محبش اتكلم في السياسة.
- كثير من الشباب يلجأون للعادة السرية بسبب الفضائيات وهناك عديد من الاقاويل تحرم هذه العادة ما تعليقكم؟
- لماذا لا نسميها عادة خاصة ولما يقال عنها عادة سرية - ورأيي ان العادة الخاصة مش حرام ولايوجد نص تشريعي بذلك ويوجد 90% من اسئلة الشباب علي الهاتف الديني عن هذه العادة الخاصة انا لا انادي بالممارسة لها ولكن كل ما يقال عنها امثال شعبية وكلمات مأثورة فقط ولايوجد لها حرمة في التحليل والتحريم.